في إطار جهود وزارة التربية والتعليم لتطوير التوجيه التربوي دشنت شعبة المناهج والتوجيه بالمكتب برئاسة الأستاذ/ عبد الله العصامي مدير إدارة التوجيه الورشة المركزية الخاصة بمناقشة مشروع اللائحة العامة للتوجيه التربوي .

تهدف الورشة على مدى ثلاثة أيام لإعداد لوائح تنظيمية للقطاعات التربوية والشعب والإدارات لغرض تجويد التعليم ووضع ضوابط وأسس لبرامج العمل وحتى للترفيع والنقل والتقويم. كما ستتناول الورشة مراجعة مسودة لائحة الإشراف التربوي والتصحيح والتعديل عليها والرفع بالنتائج لقطاع التوجيه بالوزارة لإقرارها لتكون البديل المحدث للتوجيه التربوي.

الورشة يقوم بها فريق الموجهين المركزيين بالمحافظة والمتوقع أن تشكل اللائحة الجديدة قفزة نوعية للتوجيه التربوي إلى مهام الإشراف التربوي المكثف والذي من المتوقع أن يكون من مهام الموجه بموجبها المساهمة الفعلية في مجالات التخطيط المدرسي والإشراف اليومي ومتابعة أعمال الإدارة المدرسية وتنمية أعمال المعلمين ومتابعة وتشخيص النمو المعرفي للطلاب ووضع المعالجات للمشكلات التربوية وتجريبها ميدانيا وتعميم الناجح منها من خلال دورات تدريبية مكثفة.

كما ركزت اللائحة على الموجهات الإرشادية للموجه التربوي الشامل والإدارة المدرسية بما يمكنهم من تقديم الدعم والمساندة لكل من المعلم والمتعلم وتهيئة اجواء التعلم وتيسيره وتدعيمه وبالتالي الارتقاء بدور المدرسة باعتبارها الوحدة الأساسية في عملية التطوير التربوي والتعليمي.